تعرف على("علم اللغة Linguistics " )


وهي :

phonetics , phonology  , morphology  , syntax  and  semantics


علم اللغة Linguistics


علم اللغة هو العلم الذي يدرس اللغة (اللغة الإنسانية عموما وليس لغة معينة بحد ذاتها). وهو يسعى إلى الإجابة عن السؤال التالي: ......!
ما هي اللغة وكيف يتم تجسيدها في ذهن الإنسان ؟ يقوم عالم اللغة بوصف وشرح اللغة ولكنه لا يقوم بفرض قواعد معينة للغة على المتكلمين لتلك اللغة ولا يفرض عليهم طريقة التحدث بها . كما يجب الإشارة إلى أنه من الخطأ اعتبار عالم اللغة
متكلما لعدة لغات أو أنه ملزما بمعرفة عدة لغات أو أنه مترجما بارعا. هدف عالم اللغة الأساسي هو محاولة اكتشاف الخواص العامة للغة الإنسانية . فهو يحاول أن يضع هذه الخواص العامة للغات في إطار نظرية لغوية يتم من خلالها وصف كل لغات العالم وأيضا محاولة التنبؤ بما لا يمكن وجوده في هذه اللغات. والفروع الأساسية لعلم اللغة هي علم الصوتيات phonetics ،وعلم الصوتيات الوظيفي phonology ، وعلم الصرف morphology وعلم النحو syntax وعلم الدلالة
semantics.


علم الصوتيات  Phonetics:-




يختص علم الصوتيات بدراسة نطق وفهم الأصوات اللغوية. وهو يختص بدراسة الأصوات اللغوية وكيفية نطق هذه الأصوات والكيفية التي تمكّن السامع من فهم هذه الأصوات. هناك ثلاثة فروع لعلم الأصوات وهي:
1.علم الأصوات النطقي Articulatory Phonetics وهو يختص بدراسة أعضاء النطق وكيفية نطق الأصوات اللغوية
2.علم الأصوات الفيزيائي Acoustic Phonetics ويختص بدراسة خصائص الأصوات اللغوية وعملية نقل الصوت من المتكلم إلى السامع.
3.علم الأصوات السمعي Auditory Phonetics ويختص بدراسة الطريقة التي يتم بها فهم وإدراك الأصوات البشرية من قبل السامع ويتضمن دراسة الأذن البشرية والجزء من دماغ الإنسان الخاص باللغة.

علم الأصوات الوظيفي Phonology:

يدرس هذا الفرع من فروع علم اللغة وظائف الأصوات في لغة ما وكيفية تنظيم الأصوات في تلك اللغة . وهو يدرس ماذا يحدث للأصوات في لغة معينة عند ما تتجاور في تكوين الكلمات والكيفية التي تتفاعل بها هذه الأصوات . ويحاول هذا الفرع من علم اللغة شرح وظائف الأصوات و العمليات الوظيفية الصوتية في صورة قواعد أو قوانين .


علم الصرف Morphology :-

يختص علم الصرف بدراسة الكلمات من حيث تكوينها وتركيبها . فهو يدرس الكيفية التي يتم بها تكوين الكلمات من أجزاء أصغر والقواعد التي تحكم تكوين هذه الكلمات. العناصر التي تتكون منها الكلمات تسمى الوحدات الصرفية morphemes
الوحدة الصرفية morpheme هي أصغر وحدة لغوية ذات معنى في اللغة. مثلا في اللغة الإنجليزية كلمة cats والتي تعني "قطط" تتكون من وحدتين صرفيتين هما: الوحدة الصرفية cat والوحدة الصرفية s التي تدل على الجمع.


علم النحو Syntax:-



يختص النحو بدراسة تركيب الجمل ، وعلاقة الجمل بعضها ببعض ،كما يدرس الجمل النحوية (أي التي تكون صحيحة من الناحية النحوية) والقواعد التي تحكم هذه الجمل.


علم الدلالة Semantics:-

يختص علم الدلالة بدراسة المعنى في اللغة . وهو يدرس معاني الكلمات ومعاني الجمل.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعض اسئلة اختبار مادة مهارات التفكير للسنوات الماضية

ماهو تعريف الكتابة الأكاديمية Academic Writing ؟

All Quizzes Discourse Analysis (شعبة الأولاد )