بعض اسئلة اختبار مادة مهارات التفكير للسنوات الماضية
اختبار مادة تنمية تفكير(الفصل الدراسي الأول )
أولا : اختر الإجابة الصحيحة من بين الإجابات الأربعة التالية :
1- الذاكرة الايقونية تقوم بالوظيفة التالية:
2- قادرة على الاحتفاظ بالمعلومات من 20 الى 30 ثانية
3- تنظيم وربط المعلومات
4- تذكر المعلومات التى تصل إليها عن طريق الحواس
5- تقوم باستدعاء المعلومات القديمة
2 –من مهارات اطلاق التفكير مايلى ماعدا :
1- الأسئلة الثلاثة
2- الخيال
3- مهارة التفاعل مع الآخرين
4- الأسئلة الغريبة
3 – من مهارات التفكير الابداعي ما يلى:
1- الطلاقة
2- المرونة
3- الأصالة
4- جميع ما سبق
4– من مهارة تطوير الشيء مايلى ماعدا:
1- الدمج
2- التفكير بالمقلوب
3- تغيير الفكرة السائدة
4- التشبيه
5– جميع ما يلي من مراحل التفكير الابداعى ماعدا:
1- الحساسية تجاه المشكلات
2- التحضير
3- الإشراق
4- الكمون
6– من متطلبات تعليم مهارات التفكير الناقد إن تتصف البيئة بما يلى ماعدا:
1- إن تكون بيئة حرة
2- إن تكون بيئة أمنة
3- إن تكون بيئة تنافسية
4- إن تكون بيئة مستجيبة
ثانيا : اكمل العبارات التالية : (ثلاث درجات)
هناك خمس مستويات متدرجة من التفكير الابداعى:
1- مستوى الإبداع التعبيري
2- مستوى الإبداع الإنتاجي
3- مستوى الإبداع الاختراع
4- مستوى الإبداع التجديد أو الااستحد ثي
5- ....مستوى الابداع المنبثق
من سمات المتعلم المبدع ما يلى:
1-....البرعه والذكاء وسعة الحيله
2-المثابره في حل المشاكل
3-حب الاستطلاع والاستفسار
4-تعدد الافكار وتنوعها
5-القدرة على ضبط الانفعالات
6-الاستقلالية في الفكر والعمل
7-انخفاض سمات العدونيه
ثالثا: ضع علامة ( √) أو علامة ( ˣ ) : (درجتان)
1- معدل التعلم الاصلى من العوامل التى تؤثر فى الذاكرة (صح )
2- العلاقة بين الذاكرة و الإبداع علاقة عكسية (خطأ )
3- التسليم الأعمى للفرضيات ت يعد من معوقات التفكير و الإبداع ( صح )
4- الطلاقة يقصد بها إنتاج اكبر قدر من وحدات التفكير فى زمن معين مع السرعة ( صح )
5- الكمون يقصد به الشرارة او الومضة التى تحدث فجاءه و تؤدى الى الحل ( خطأ )
6- المرونة يقصد بها القدرة على توليد أفكار متنوعة و جديدة ( صح )
7- من مهارات التفكير الناقد مهارة التوسع و التحسين ( خطأ )
8- الشخص المبدع شخص اجتماعي منبسط لا يميل الى الانعزالية ( خطأ )
9- الذاكرة قصيرة المدى لديها القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات من 20 الى 30 ثانية ( صح )
10- التفكير الناقد لا يتطلب استخدام المستويات العليا من تصنيف بلوم ( خطأ )
’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
مقرر: تنمية مهارات التفكير
| ||
جامعة جازان
|
رمز المقرر : 101 نفس
| |
كلية التربية
|
الاختبار الثاني للفصل الدراسي الثاني 1432ﻫ - 1433 ﻫ
|
السؤال الأول : ( 10 درجة )
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة :
م
|
العبارة
|
الإجابة
|
1
|
في برنامج القبعات الست تشير القبعة البيضاء إلى التفكير الإبداعي.
|
خطأ
|
2
|
في إستراتيجية العصف الذهنى يفضل تقييم الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى من الجلسة.التصحيح لانقيم الافكار في المرحله الاولى -ومنها إطلاق حرية التفكير أي التحرير مماقديعيق التفكير الإبداعي- و الكم قبل الكيف أي توليد اكبر عدد من الافكار مهما كانت جودته- والبناء على افكار الاخرين والخروج بأفكار جديدة
|
خطأ
|
3
|
1-تأسيس المعايير يعد من المهارات التى تشتمل عليها مهارة التقويم3 .و2-التحقق و3-تعريف الاخطاء
|
صح
|
4
|
التفاعل هو محور الوحدة الرابعة فى برنامج الكورت :.1التصحيح-توسيع الادراك 2-التنظيم 3-التفاعل 4-الإبدع 5-المعلومات والمشاعر6-العمل الفعلي.
|
خطأ
|
5
|
الدقيقة الأخيرة من برنامج دقائق التفكير الخمس يتم فيها اتخاذ القرارا لتصحيح .1- الدراية بي الموضوع 2-اكتشاف العناصر وترتيب الموضوع3-اختيارواتخاذالقرار 4-اختبار ماتوصلنا اليه
|
خطأ
|
6
|
الوحدة الثانية فى برنامج الكورت تختص بالتنظيم.
|
صح
|
7
|
في برنامج القبعات الست ترمز القبعة السوداء إلى التفكير السلبي.والاخضراء الابدعي والصفراءالايجابي والزرقاءالشمولي وتفكير في التفكيروبيضاء حيادي والاحمر احاسيس
|
صح
|
8
|
المسئولية الفردية ليست من عناصر التعلم التعاوني الجواب الصحيح هو.1-الاعتماد المتبادل الايجابي -2معالجة عمل المجموعه 3-التفاعل المعززوجها لوجه 4-المهارت الشخصيه والرمزيه 5- والمسؤليه الفردية
|
خطأ
|
9
|
في إستراتيجية العصف ينصب الاهتمام بالكيف قبل الكم .
|
خطأ هذه مبادئ العصف الذهني
|
10
|
التلخيص يعد من المهارات التى تشتمل عليها مهارة التكامل .
ومهارة إعادة البناء هم بس مهارتين
|
صح
|
السؤال الثاني: ( 10 درجات )
اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعروضة عليك :
1
|
يجب البدء فى برنامج الكورت بوحدة .............
| |
(أ) وحدة توسيع مجال الادراك
|
(ب) وحدة التنظيم
| |
(ج) وحدة العمل
|
(د) وحدة الإبداع
| |
2
|
تؤكد القبعة الصفراء على نمط التفكير :
| |
(أ) الموضوعى
|
(ب) الايجابي
| |
(ج) العاطفى
|
(د) الإبداعى
| |
3
|
تشتمل مهارة الاستنباط على جميع المهارات السابقة ماعدا
| |
(أ) الاستدلال والاستنتاج ومهارت التمثيل
|
(ب) التنبؤ
| |
(ج)المقارنة
|
(د) التفصيل
| |
4
|
من أنماط تضمين مهارات التفكير عند الطلاب ما يلي ماعدا ...................
| |
(أ) التحسير
|
(ب) الدمج
| |
(ج) الوحدات
|
(د) الاستقلال
| |
5
|
من عيوب استراتيجية ................. ضيق مساحة الصفوف مع كثرة أعداد الطلاب في الصف الواحد.
| |
(أ) العصف الذهني
|
(ب) اتخاذ القرار
| |
(ج) التعلم التعاوني
|
(د) جميع ما سبق
| |
7
|
التفكير ........... يستخدم لاكتشاف ما هو موجود حولنا وبحوزتنا .
| |
(أ) التقادمي
|
(ب) المكافئ
| |
(ج) الابداعي
|
(د) الناقد
| |
8
|
تقوم إستراتيجية العصف الذهني على المبادئ التالية ما عدا
| |
(أ) إرجاء التقويم
|
(ب) إطلاق حرية التفكير
| |
(ج) التنبؤ
|
(د) الكم قبل الكيف
| |
9
|
يؤثر في اتخاذ القرار العوامل الشخصية ومنها .........
| |
(أ) خصائص البيئة المحيطة
|
(ب) العادات الاجتماعية
| |
(ج) تصرفات الأفراد في المجتمع
|
(د) 1-العومل الشخصيه التكوين النفسي الاجتماعيه عند اتخاذالقرار-2- والعومل الاجتماعيه التي تصف البيئه االاجتماعيه -3-والعومل الحضاريه
او الثقافهيه التي تصف الاساليب والعادة والتقاليد وتحكم في افراد الجماعات في تصرف المجتمع معين.
| |
10
|
جميع ما يلي من أدوار المعلم في إستراتيجية التعلم التعاوني ما عدا .........
| |
(أ) اتخاذ القرارات وإعداد الدروس
|
(ب) التفقد والتدخل
| |
(ج) تنظيم المعرفة والمعلومات
|
(د) التقييم والمعالجة
|
السؤال الثالث : ( 5 درجات )
أكمل الفراغات التالية :
(1) من مهارات التقويم ......تاسيس المعايير..... , و.التحقق وتعريف الاخطاء
(2)
(3) من مهارات التفكير فوق المعرفية ....المرقبه وتحكم و التقويم و التخطيط...
(4) من المبادئ الأساسية التى يقوم عليها العصف الذهنى إرجاء التقويم و إطلاق حرية التفكير و الكم قبل الكيف و البناء على أفكار جديده.
(5) ..
(6) الوحدة الاولى فى برنامج الكورت تختص ..توسيع مجال الأدرك
(7)
(8) ترمز القبعة الزرقاء الى ........... التفكير الشموليه وتفكير في التفكير...............................
(9) ...........................................................
(10) الدقيقة الخامسة فى برنامج الدقائق الخمس تختص ..اختبار ماتوصل اليه.
(11) ...................
(12) هناك نمطين من التفكير يتم استخدامهما فى برنامج الدقائق الخمس .....التقادمي .........., والمكافئ المساوي...............
وهذا نموذج قد سبق ذكره في المدونه
اجيب عن الاسئلة التالية :
السؤال الاول : ضعى علامة صح ( / ) او خطأ ( × ) امام العبارات التالية ثم ضعى الاجابة في الجدول التالى : ( 20 درجة )
1- ( √) تشمل الذاكرة العابرة ثلاثة انواع وهى الايقونية والصدوية والهابتية ؟
2- ( √) يمكن قياس وملاحظة التفكير كنشاط عقلى غير مرئى ؟
3- ( ×) الذاكرة القصيرة وظيفتها عملية تفكيرية ؟
4- ( √) تختص الوحدات الخمسة الاولى في برنامج الكورت بعملية التفكير الفعلية ؟
5- (× ) يفضل استخدام القبعة السوداء قبل القبعة الحمراء ؟
6- ( ×) دعوة القرآن الكريم للنظر والتأمل والفحص هى دعوة للتذكر فقط ؟ الجزء الخاص بالمجال الاسلامي محذوف من الاختبار
7- (× ) يعتمد برنامج الكورت على التصميم الهرمى ؟
8- ( ×) يفضل استخدام القبعة السوداء قبل القبعة الصفراء ؟
9- ( ) تعد المقابلة الشخصية من ادوات قياس التفكير لدى الطلاب ؟ ليست في المقرر
10- ( ) ضرورة القيام بالممارسة الموجهة كاجراء للتعليم المباشر لمهارات التفكير ؟ ليست في المقرر
11- (√ ) تعتمد طريقة جيجسو في التعلم التعاونى على المعلومات المجزأة ؟
12- (√ ) ضرورة شرح المهارة كاجراء للتعليم المباشر لمهارات التفكير ؟
13- ( √) من عناصر استراتيجية التعلم التعاونى الاعتماد المتبادل الايجابى ؟
14- ( ) يستطيع المعلم تقويم التفكير لدى الطلاب باستخدام سجلات الاستجابة ؟ ليست في المقرر
15- ( √) يفضل عند استخدام القبعة الخضراء ان تتبعها القبعة الصفراء ثم القبعة السوداء ؟
16- ( ) يعد البورتفليو أو ملف الانجاز من اهم ادوات تقويم التفكير ؟ ليست في المقرر
17- (√ ) يعتبر التسرع في تقويم الافكار من معوقات التفكير ؟
18- (√ ) تعد الصور والالغاز من الاساليب التى تستخدم في تنمية التفكير الابداعى ؟
19- ( ×) تحتفظ الذاكرة طويلة المدى بالمعلومات البصرية فقط ؟
اسأل الله تعالى ان يوفق الجميع لنيل الدرجات العلى............
تعليقات