اخنرنا لـــــــكم من مهاارات التفكير.........

اخترنا لـــــــكم من مهاارات التفكير هذه الوحدتين لكي تذاكرهما عند دخولك 
اتوقع انك هارب من الاستذكار إلى الانترنت 
حسناً لن تأخذ منك الكثير وستكون سعيد بعد اكمال قرائتهما 
بعد ان تتم قراءة كل الأسئلة
سوف تسمع صوت يسألك اسئلة اذا اجت يسجل اسمك كمثالي ..








الــــــــــــــوحدة الســـــــــــابعة










مزايا العصف الذهني :

1.. تشجيع الافراد على طرح الافكار والحلول المتعدده للمشكله الواحده

2.. تزويد الافراد ببيئه امنه لايوجد فيها أي عقاب او استهزاء يالافكار

3.. تنمي القدره على التخيل العقلي والتفكير باحتمالات عديده

4.. تشبع حاجه الافراد المبدعين الى الاكتشاف والبحث والتقصي

5.. تساعد المعلمين على معرفه المستويات للمخزون الذهني للطلاب

تحدث عن واحدة مما يلي مع ذكر كل ما يندرج تحتها بإجاز  :

1- المبادئ الاساسيه في جلسه العصف الذهني :

او 

2-لخص إستراتيجية تآلف الأشتات :-

بالتوفيق



تعليقات

‏قال الهمة طريق القمة…
الله يعطيك العافية أبو مصعب ويحفظك لأماً أنجبتك والله كلمات الشكر تعجز عن وصفك



كما حبيت أنبه إن المقرر إنتهى إلى الوحدة 25 يعني (((26/27/28 هذه الوحدات محذوفة )))
‏قال Mohammed AL Yahya
العفو. لم ابذل مجهود في ذلك انما امارس هوايتي ... ومجرد مرور احد الزملاء او الزميلات
وتعقيبه على حروفي المتواضعة يغرقني شكراً , حتى وان لم تلامس مسامعي ففي الحروف ترتسم

ابلغ عبارات الشكر ..انتهى

... لا اعلم صراحة عن ما حذف لكم من المقرر ولكنني اجد المادة جديرة بالإطلاع
بعيد عن كونها في الأختبار من عدمه ؟
فعلا اخي ابو مصعب حتى لو كانت محذوفه لا يعني ان نطلع عليها وتزيدنا معرفة.....
النجاح وسيلة وليس غاية.....
شكرا لابداعك المتجدد اخي الغالي ...دائما تتحفنا بكل ماهو مفيد حتى بردودك
‏قال الهمة طريق القمة…
وضح باختصارالعوامل التي تؤثر في الذاكرة.

1/وضوح المعنى ,حيث كلما كانت الماده المتعلمة منظمة وذات معنى زاد حفظها واسترجاعها.

2/عزم المتعلم على الاحتفاظ , حيث كلما كان للمتعلم عزيمة على التعلم ارتفعت درجة الاحتفاظ والاسترجاع لمادة التعلم.


3/التدريب المكثف والتدريب الموزع ,حيث توزيع التدريب يؤثر بصورة أفضل في درجة الاحتفاظ والاسترجاع للمادةالمتعلمة.

4/معدل التعلم الاصلي ,إن كلما كان التعلم سريعا فإن النسيان يكون بطيئاً.

5/ أختبار الفرد لنفسه ,حيث يعتبر التسميع من العوامل المهمة جداً في الاحتفاظ بالمعلومات.
‏قال الهمة طريق القمة…
لخص بالشرح مراحل التفكير الابداعي.
1/مرحلة الإعداد أو التحضير:وهي مرحلة تكوين الخلفية الشاملة والمتعمقة في الموضوع الذي يبدع فيه الفرد ويعرفها جورد بأنها مرحلة الإعداد المعرفي والتفاعل معه.



2/مرحلة الكمون أو الاحتضان: وهي أصعب مراحل التفكير الإبداعي وهي حالة من القلق أو الخوف اللاشعوري والتردد للقيام بالعمل والبحث عن الحلول ..

3/مرحلة الإشراق أو الإلهام :وهي المرحلة التي تحدث فيهاالومضةأو الشرارة التي تؤدي إلى فكرة معينة , تؤدي إلى فكرة الحل والخروج من المأزق وهذه الحاله لايمكن تحديدها مسبقا فهي تحدث في وقت ما في مكان ما وربما تؤدي الظروف المكانية والزمانية والبيئية المحيطة دورا في تحريك هذه الحالة وقد وصفها الكثيرون بلحظة الإلهام..
4/ مرحلة التحقق:وهي مرحلة الحصول على نتائج أصيلة مفيدة مرضية ومتقبلة اجتماعياً وحيازة المنتج الإبداعي على الرضى الإجتماعي

.
‏قال الهمة طريق القمة…
اذكر أهم الأساليب (الأنشطة) المستخدمة لتنمية التفكير الإبداعي.
1/حل المشكلات: حيث يعرض على التلاميذ عدداً من المشكلات الواقعية ويطلب منهم ذكر أكبر عدد من الحلول لها مثل مشكلة الاحتباس الحراري ـ ارتفاع اسعار السلع الغذائية.
2/التعديلات : يطلب من التلاميذ إدخال أو اقتراح عدد من التعديلات أو التحسينات على أشياء معينة كي تبدو أفضل مثل المروحة ,لعبة معينة ,الكتاب المدرسي.
3/التخيل: حيث يطلب من التلاميذ أن يتخيل الواحد منهم طبقاً طائراً أو سمكة في قاع البحر’ ثم يطلب منه رصد اكبر عدد من احاسيسه الغريبه وغير مألوفه ومن ثم ماذا يرى؟وماذا يسمع؟وماذا يشم؟وماذا يتذوق؟وماذا يلمس؟
4/القصص:يقوم على تقديم قصة تنتهي بواحد من التساؤلات التالية:أكبر عدد ممكن من العناوين المناسبة لها،ضع نهاية مناسبة للقصة’أعد صياغة القصة بطريقة أخرى اخرى على ان تكون نهايتها سعيدة وهكذا.
5/النتائج المترتبة:يطلب من التلاميذ ذكر أكبر عدد من الأمور المترتبة على حدوث أمر ما,مثل ماذا يحدث لو فهمنا لغة الطيور ماذا يحدث لو ان مساحة الارض كانت مثل مساحة الماء؟.
6/التفكير بالمقلوب:يطلب من التلاميذ قلب ما يرونه’حتى يأتوا بفكرة جديدة ’فمثلاً من الطبيعي أن يذهب التلاميذ للمدرسة’فماذا يحدث لو ذهبت المدرسة للتلاميذ وهذا ماحدث من خلال الدراسة بالانترنت والتعليم بالمراسلة وغيره.
7/الصور:وذلك من خلال عرض عدد من الصور على التلاميذ والطلب منهم وصف محتوى الصور لفظياً أو كتابة أو ذكر الأشياء التي لم تظهر في الصورة اقتراح تعديلات على الصورة او اقتراح عنوان للصورة ,كتابة اكبر عدد ممكن من الاسئلة عللى الصورة ؟وهكذا.
8/الاستعمالات المختلفة للأشياء:وفيها يطلب من التلاميذ ذكر أكبر عدد من الاستعمالات الغريبة وغير المألوفة للأشياء مثل ذكر أكبر عدد من استخدامات علبة الحليب الفارغة, ابرة الخياطة , الكأس الزجاجي .
9/التصنيف:وفيها يطلب من التلاميذ تصنيف الأشياء في مجموعات وفقاً لمعايير معينة منها مثل الحجم واللون أو الإستعمالات وهكذا.
10/الألغاز المصورة:وذلك من خلال عرض صورة لغزيه تجذب انتباه التلاميذ وتسمح بالمشاركة في الموقف وتساعد الفرد على ممارسة عمليات التفكير مثال يعرض صورة تمثل حدثا غير متوقع او ظاهرة غير مألوفه ثم يسأل التلاميذ عن السبب او الاسباب وراء ذلك كما يمكن ان يعرض صورتين ولكن فيها بعض الشبه ويطلب منهم اكتشاف الشبه والاختلاف بينهما .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعض اسئلة اختبار مادة مهارات التفكير للسنوات الماضية

ماهو تعريف الكتابة الأكاديمية Academic Writing ؟

All Quizzes Discourse Analysis (شعبة الأولاد )