الاختبار النهائى لمهارات التفكير للفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 1432 – 1433 هـ


                 اجيبى عن الاسئلة التالية  :

        السؤال الاول  : ضعى علامة صح ( / ) او خطأ ( × ) امام العبارات التالية ثم ضعى الاجابة في الجدول التالى :                       ( 20 درجة )

         ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-    (       ) تشمل الذاكرة العابرة ثلاثة انواع وهى الايقونية والصدوية والهابتية ؟

2-    (       ) يمكن قياس وملاحظة التفكير كنشاط عقلى غير مرئى  ؟

3-    (       ) الذاكرة القصيرة وظيفتها عملية تفكيرية  ؟

4-    (       ) تختص الوحدات الخمسة الاولى في برنامج الكورت بعملية التفكير الفعلية  ؟

5-    (       ) يفضل استخدام القبعة السوداء قبل القبعة الحمراء  ؟

6-    (       ) دعوة القرآن الكريم للنظر والتأمل والفحص هى دعوة للتذكر فقط  ؟

7-    (       ) يعتمد برنامج الكورت على التصميم الهرمى    ؟

8-    (       ) يفضل استخدام القبعة السوداء قبل القبعة الصفراء  ؟

9-    (       ) تعد المقابلة الشخصية من ادوات قياس التفكير لدى الطلاب  ؟

10-   (       ) ضرورة القيام بالممارسة الموجهة كاجراءللتعليم المباشر لمهارات التفكير  ؟

11-   (       ) تعتمد طريقة جيجسو في التعلم التعاونى على المعلومات المجزأة  ؟

12-   (       ) ضرورة شرح المهارة كاجراء للتعليم المباشر لمهارات التفكير  ؟

13-   (       ) من عناصر استراتيجية التعلم التعاونى الاعتماد المتبادل الايجابى  ؟

14-   (       ) يستطيع المعلم تقويم التفكير لدى الطلاب باستخدام سجلات الاستجابة  ؟

15-   (       ) يفضل عند استخدام القبعة الخضراء ان تتبعها القبعة الصفراء ثم القبعة السوداء  ؟

16-   (       ) يعد البورتفليو أو ملف الانجاز من اهم ادوات تقويم التفكير  ؟

17-   (       ) يعتبر التسرع في تقويم الافكار من معوقات التفكير  ؟

18-   (       ) تعد الصور والالغاز من الاساليب التى تستخدم في تنمية التفكير الابداعى  ؟

19-   (       ) تحتفظ الذاكرة طويلة المدى بالمعلومات البصرية فقط  ؟

20-   (       ) يمكن تنمية التفكير الناقد من خلال استخدام اساليب المهارات الصغيرة والكبيرة  ؟

السؤال الثانى : اختارى الاجابة الصحيحة من بين العبارات التالية ثم ضعى رمز العبارة في الجدول التالى :                   ( 20 درجة )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-    تتراوح مدة بقاء المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى بين :

       أ-3-7 ثانية               ب – 5 ثوانى            ج – 20 ثانية                  د – اقل من ثلاث ثوانى

                

2-    جميع مايلى من سلوكيات المبدع ما عدا :

أ‌-       الاستقلالية            ب- الميل الى العدوانية            ج – روح الاستقصاء         د – حب الاستطلاع

3-    القدرة على انتاج اكبر عد د من التعبيرات يعد من الطلاقة :

أ‌-       اللفظية              ب – الفكرية              ج – الشكلية              د – الترابطية

4-    تشمل مهارة التقييم على مايلى ما عدا :

أ‌-       التلخيص           ب- تأسيس المعايير            ج- التحقق           د- ادراك المغالطات

5-    عد د مهارات التفكير فوق المعرفية هو :

أ‌-       ( 3 ) مهارات        ب- ( 7 ) مهارات          ج – ( 9 ) مهارات        د- ( 8 ) مهارات

6-    كل ما يلى من مبادى ء جلسات العصف الذهنى ما عدا :

أ‌-       ارجاء التقويم          ب- التوالد الحر لأفكار المعلم فقط            ج- الكم قبل الكيف           د- البناء على أفكار الاخرين         

     
وهذه زيادة من احدى الزوار الذين علقوا على موضوع سابق للمادة 

ركز على((تالف الاشتات-اتخاذ القرار-التبادلي--مهمه
ماهي مهارات ماوراء المعرفيه؟
اشرحي استراتيجية التدريب التبادلي
واشرحي استراتيجية العصف الذهني
ماهي المبادئ الاساسيه في جلسة العصف الذهني؟
ماهي اهداف دراسة مهارات التفكير فوق المعرفيه؟
برنامج دقائق التفكير الخمس والقبعات ...مهم وعلى شكل اسئله موضوعيه
ماهي العوامل التي تؤثر في اتخاذ القرار؟
اذكري محتويات المهارات المعرفيه-بلوم
اذكري الافعال السلوكيه في مهارات (التذكر-التحليل-التقويم)
اذكري مهارات التفكير فوق المعرفيه الثلاث
عددي اساليب تنمية التفكير الابداعي
ماهي مراحل التفكير الابداعي ؟
مراحل التعليم التعاوني -مراحل التفكير الناقد -مهارات التفكير المعرفيه-ومهارات التفكير فوق معرفيه

تعليقات

‏قال الهمة طريق القمة…
يسلمووووووووووو أبو مصعب أعجز عن شكرك لما تقدمه لهذه المدونة

كل ودي واحترامي
الله يجزاك كل خير اخي الغالي ابو مصعب
بالتوفيق للجميع
‏قال غير معرف…
الاجابة النموذجية للواجب الثاني (ليس المقصود هنا نفس النص بنفس الصياغة ولكن المقصود هو العناصر التي يجب الكتابة فيها بكل سؤال ومستوى الشرح


السؤال الأول : بالرسم والشرح تحدث عن تصنيف بلوم لمهارات التفكير المعرفية (10 درجات) .
تصنيف بلوم لمهارات التفكير المعرفية: يشمل تصنف بلوم لمهارات التفكير على ستة مستويات مرتبه ترتيبا هرميا وهي تتعلق بمختلف العمليات المعرفية أو السلوك العقلي كالاستدعاء والتعرف الاستيعاب والاستدلال والحكم


المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف بلوم
م المستوى بدايات الأسئلة أنشطة
1 المعرفة(تذكر مادة سبق تعلمها- التبصير والحدس) عدد- اذكر- اشرح- حدد- اذكر بالتفصيل أكمل الجدول الزمني-أعد حكاية القصة
-اذكر مالذي حدث بعد ذلك – مالدليل على-صف-من؟ماذا؟متى؟-أين؟كيف؟
2 الفهم(ترجمة-تفسير-إظهار الفهم) فسر- ميز بين- حدد- الأسباب وراء لخص ماحدث عندما – اذكر الفكرة الرئيسية-بأسلوبك الخاص –ماهي الفكرة الأساسية؟ لماذا حدث بهذه الطريقة؟ أورد بأسلوبك الخاص
3 التطبيق (تطبيق المعلومات المكتسبة) وضح- كون –استخدم – أكمل – بين كيف -كون نموذج- اكتب دليلا؟
- ماالأسئلة التي قد تسألها عن –ماذا يمكن أن تعمل لوكنت مكانة ؟-ماذا يمكن أن يحدث لو أن؟
المستويات الثلاثة الثانية لتصنيف بلوم:
م المستوى بدايات الأسئلة أنشطة ومنتجات
4 التحليل(تحليل المادة إلى عناصرها من أجل فهم بنائها) قارن – ميز- افصل- برهن - حدد اشرح أوجه الشبه بين- ماهي التي ما كانت لتحدث؟- ماهي الدوافع وراء؟-أي الأفكار التي وردت كانت غير واقعيه؟ ولماذا؟ماالإثباتات التي تدل على حدوث الموضوع؟
5 التركيب(تجميع الأجزاء لتكوين بناء أو نمط جديد) صمم- حسن –ابتكر- اخترع صمم أفضل – اكتشف طرق أخرى لـ
-اخترع طريقه جديدة لـ -اكتشف استخدامات غير عاديه ابتكر شخصيه جديدة للقصة ماالنهاية الأخرى التي يمكن أن تقترحه لهذه القصة

6 التقويم (إصدار حكم على قيمة المادة بالنسبة لهدف معين) رتب- اثبت صحة – ناقش تحقق - قوم اقترح سببا أفضل-أوص ببعض تغيرات على – مامدي فعالية
ماهو رأيك في –ماهو المعيار الذي يستخدمه التقرير –ماهو أهم شئ
ملاحظات على مستويات بلوم المعرفية:
1- تمثل المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف بلوم مهارات التفكير-(المعرفة- الفهم_ التطبيق) وهي توفر القاعدة الأساسية للتفكير لأعلى درجة.
2- تمثل المستويات الثلاثة الثانية من تصنيف بلوم مهارات التفكير العليا(التحليل- التركيب – التقويم) وهي توفر القاعدة الأساسية لمشاركة التلاميذ في مهام التفكير لتحليله والإبداعية والنقدية
‏قال غير معرف…
السؤال الثاني : العصف الذهني من الاستراتيجيات المستخدمة لتنمية التفكير الإبداعي – ناقش ذلك مبينا مفهوم العصف الذهني ،خطوات جلسة العصف الذهني ، محاسن العصف الذهني . (8 درجات)

1- استرتيجيات العصف الذهني
هي من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنه عند المتعلمين والمتدربين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الاراء والأفكار حيث المتدرب في قمة التفاعل مع الموقف وتصلح هذه
الطريقة في القضايا المفتوحة التي ليس لها إجابة واحدة.

2-مفاهيم العصف الذهني
1.أسلوب تعليمي وتدريسي يقوم على حرية التفكير ,ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهمتمين أة المعنيين بالموضوعات جلسة قصيرة.

2.أحدأساليب المناقشة الجماعية التي يشع بمقتضاه أفراد مجموعة فردا بإشراف رئيس لها على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المتكررة بشكل عفوي تلقائي حر وفي مناخ مفتوح غير نقدي ,لا يحد من إطلاق هذه الافكار التي تخص حلولا لمشكلة معينة مختارة سلفا ومن ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها.

*خطوات جلسة العصف الذهني :
1.تحدي ومناقشة المشكلة
يجب أن يكون المشاركين على علم تام بتفاصيل الموضوع في حين يكون البعض الآخر لديهم فكرة بسيطة عنها وفي هذه الحالة المطلوب من قائد الجلسة هو مجرد إعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع لأن إعطاء المزيد من التفاصيل قد يحد بصورة كبيرة من لوحة تفكير المشاركين وحصر تفكيرهم في مجالات صفية محددة0
2. عادة صياغة الموضوع
يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب أخرى وليس المطلوب اقتراح حلول في هذه المرحلة وإنما إعادة صياغة الموضوع وذلك عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع ويجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع .


3.تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي وتستغرق عملية التهيئة حوالي خمس دقائق يتدرب المشاركون على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد المشغل 0
4.العصف الذهني يقوم قائد المشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التوصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها ، ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها .

5.تحديد أغرب فكرة
عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المشغل أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعداً عن الأفكار الواردة وعن الموضوع ويطلب منهم أن يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى فكرة عملية مفيدة وعند انتهاء الجلسة يشكر قائد المشغل المشاركين على مساهمتهم المفيدة
6.جلسة التقويم
الهدف من هذه الجلسة تقييم الأفكار ة تحديد ما يمكن أخذه منا ، وفي بعض الأحيان تكون الأفكار الجدية بارزة وواضحة للغاية ولكن في الغالب الأفكار الجيدة دفينة يصعب تحديدها ونخشى عادة أن تهمل وسط العشرات من الأفكار الأقل أهمية وعملية التقييم تحتاج نوعاً من التفكير الانكماشي الذي يبدأ بعشرات الأفكار ويلخصها حتى تصل إلى القلة الجيدة .
محاسن استراتيجية العصف الذهني:
1.تشجيع الأفراد على طرح أفكار وحلول عديدة للمشكلة الوحدة.
2.تزويد الأفراد بيئة امنه لايوجد فيها أي عقاب أو استهزاء بأفكارهم وآرائهم.
3.تنمي القدرة على التخيل العقلي والتفكير باحتمالات عديدة تشبع الأفراد المبدعين إلى الاكتشاف والبحث والتقصي
4.تساعد المدرسين الذين يريدون جلسة العصف الذهني على اكتشاف الخزين المعرفي للطلبة المشاركين.
5.تعين المدرسين في التعرف على الاساليب التي يستخدمها الطلبة المشاركين في معالجة الافكار.
6.تتيح للمدرسين التعرف على مسارات التفكير لدى الطلبة المشاركين في الجلسة
‏قال غير معرف…
السؤال الثالث : لخص استراتيجية تآلف الأشتات . (7 درجات)

هو اسلوب يستخدم لحل المشكلات الغريبة والغير مألوفة بطريقة ابتكارية بالربط بين العناصر المختلفة التي لا تبدو ان بينها وبين بعضها صلة ما او رابط ما، فهو يعتمد على استخدام الاشكال المختلفة كالاستعارة والتمثيل للوصول الى الحلول الابداعية للمشكلات.
كما يرى جوردن ان أي مشكلة تبدو لنا غريبة او غير مألوفة يمكننا حلها حلا ابتكاريا من خلال اسلوب التألف الاشتات وهو يعني الربط بين العناصر المختلفة التي لا تبدو ان بينها وبين بعضها صلة ما او رابطة معينة وبذلك فانه يعتمد على استخدام الاشكال المختلفة للاستعارة والتمثيل للوصول الى الحلول الابداعية للمشكلات وذلك لان بعض المشكلات تكمن صعوبتها الفتنة الشديدة بها وعند استخدام اسلوب الاستعارة والتمثيل لمثل هذه المشكلات فهذا يتيح فرصة لرؤية المشكلة بصورة جيدة بحيث تمكنه من الوصول الى الحل الابداعي لها.
وتقوم استراتيجية تآلف الاشتات على ثلاث مسلمات اساسية
1/ ان العملية الابداعية قابلة للوصف والتحليل مما يؤدي الى تنشيطها وزيادة فعاليتهافي الافراد والجماعات على حد سواء .
2/ان كل ظواهر الابداع في العلم او الفن اوغيرها من الصور للنشاط الابداعي متشابهة وتقوم على العمليات الاساسية نفسها
3/ ان الحيل المختلفة لحل المشكلات واهمها التمثيل المباشر لها العائد نفسه سواء بالنسبة لنشاط الابداعي الفردي او النشاط الجماعي
المبادئ الاساسية لحل المشكلة حلا ابداعيا بطريقة التآلف بين الاشياء
1/ إبدأ عملك متبينا الفرض الذي يرى ان كل الاشياء ممكنة معتمداً في ذلك بعض العمليات العقلية كالتأمل والتخيل.
2/تجنب التذبذب بين الاندماج في تفاصيل المشكلة والانفصال عنها .
3/ لا تبحث عن الحلول التقليدية ولكن ركز على الطرق الجديدة لتناول المشكلة .
4/ تناول الافتراضات بالتجربة رغم وجود امكانيات غير كاملة
5/ استمع للأفكار الجديدة التي يقدمها الاخرون بإيجاب ونقد بناء .
6/ تأمل في الشيء الغير معقول ظاهريا معتمدا في ذلك على الاستعارة والتمثيل والطباق.
وتمر بمرحلتين هما:
*مراحل استراتيجية جعل المألوف غريبا:
1/وصف الحالة الحاضرة او الموقف كما يراه التلاميذ.
2/التمثيل المباشر(حيث يقترح التلاميذ التشبيهات المباشرة).
3/المثيل الشخصي (يستبدل التلاميذ انفسهم بالتشبيه).
4/التعارض المركز اقتراح التلاميذ عدة تعارضات مركزة ويختارون احداها.
5/التمثيل المباشر وفيها ينتج التلاميذ او يختارون تمثيلا مباشرا اخر مبني على التعارض.
6/ اعادة الفحص للمهمة الاصلية حيث يرجع التلاميذ المهمة ويستخدمون التمثيل الاخير .
مرحلة الاستراتيجية الفرعية الثانية وجعل الغريب مألوف:
وفيها نسعى الى زيادة فهم التلاميذ للمشكلة وفيه يستخدم التمثيل من اجل التحليل وليس لا يجاد المسافة المفهومية كما هو الحال في الاستراتيجية الاولى .
فالاستراتيجية الثانية تحليلية تقاربية ففيها يتم الانتقال باستمرار بين التحديد الدقيق لسمات الشيء المألوف ومقارنتها بسمات الموضوع غير المألوف.
مكونات استراتيجية تحويل غير المألوف الى مألوف:
1/مدخل جوهري يقوم المعلم بتزويد طلابه ببعض المعلومات عن الموضوع.
2/يقترح المعلم تشابهاً مباشرا ويطلب من التلاميذ وصف التشابه.
3/لتمثيل الشخصي حيث يساعد المعلم التلاميذ على ان يصبحوا انفسهم الشيئ الممثل.
4/لتعرف حيث يتعرف التلاميذ على نقاط التشابه بين الموضوع الاساسي والموضوع المشبه به.
5/تحديد نقاط التشابه والاختلاف حيث يقوم التلاميذ بذلك.
6/استكشاف الموضوع حيث يقوم التلاميذ بإعادة اكتشاف الموضوع الاصلي.
7/تعميم التمثيل حيث يقوم التلاميذ بإعطاء التشابه الخاص بهم ثم يكتشفون نقاط التشابه والاختلاف.
ومن الامثلة على ذلك:
الافكار غير المفهومة الافكار المفهومة
الانتهازي الضفدع
المدعي السنبلة الفارغة
‏قال الهمة طريق القمة…
السؤال الثانى :



ما المقصود بالتفكير الناقد؟ وما هى المتطلبات اللازمة لتعليم مهارات التفكير الناقد؟

التفكير الناقد هو( القدره على التحليل والتمييز والاختيار والاختبار لما لدى الفرد من معلومات في

الموضوع قيد البحث والدراسة، بهدف التمييز بين الاْفكار السليمه والخاطئة)0

المتطلبات اللازمه لتعليم مهارات التفكير الناقد،هي أن تكون بيئة:

(1)حره تكفل للتلاميذ فرص المناقشه والاختلاف في الراْي ووجهات النظر.

(2)مستجيبة تتيح للتلاميذ تغذية راجعه ناقدة.

(3)مدعمة تيسرللتلاميذ إعادة المحاولة إذا ماكشفت التغذية الراجعة عن قصور في معرفتهم.

(4)آمنة يأمن التلميذ فيها على نفسه من العقاب الجسدي أوالمعنوي عندما يبدي وجهة نظره.


((ياربي....توفيقك ))في أمان الله
‏قال غير معرف…
هذه اجابه لبعض اسئلة النموذج
اجيبى عن الاسئلة التالية :
السؤال الاول : ضعى علامة صح ( / ) او خطأ ( × ) امام العبارات التالية ثم ضعى الاجابة في الجدول التالى : ( 20 درجة )



1- ( √) تشمل الذاكرة العابرة ثلاثة انواع وهى الايقونية والصدوية والهابتية ؟


2- ( √) يمكن قياس وملاحظة التفكير كنشاط عقلى غير مرئى ؟


3- ( ×) الذاكرة القصيرة وظيفتها عملية تفكيرية ؟


4- ( √) تختص الوحدات الخمسة الاولى في برنامج الكورت بعملية التفكير الفعلية ؟


5- (× ) يفضل استخدام القبعة السوداء قبل القبعة الحمراء ؟


6- ( ×) دعوة القرآن الكريم للنظر والتأمل والفحص هى دعوة للتذكر فقط ؟ الجزء الخاص بالمجال الاسلامي محذوف من الاختبار


7- (× ) يعتمد برنامج الكورت على التصميم الهرمى ؟


8- ( ×) يفضل استخدام القبعة السوداء قبل القبعة الصفراء ؟


9- ( ) تعد المقابلة الشخصية من ادوات قياس التفكير لدى الطلاب ؟ ليست في المقرر


10- ( ) ضرورة القيام بالممارسة الموجهة كاجراء للتعليم المباشر لمهارات التفكير ؟ ليست في المقرر


11- (√ ) تعتمد طريقة جيجسو في التعلم التعاونى على المعلومات المجزأة ؟


12- (√ ) ضرورة شرح المهارة كاجراء للتعليم المباشر لمهارات التفكير ؟


13- ( √) من عناصر استراتيجية التعلم التعاونى الاعتماد المتبادل الايجابى ؟


14- ( ) يستطيع المعلم تقويم التفكير لدى الطلاب باستخدام سجلات الاستجابة ؟ ليست في المقرر


15- ( √) يفضل عند استخدام القبعة الخضراء ان تتبعها القبعة الصفراء ثم القبعة السوداء ؟


16- ( ) يعد البورتفليو أو ملف الانجاز من اهم ادوات تقويم التفكير ؟ ليست في المقرر


17- (√ ) يعتبر التسرع في تقويم الافكار من معوقات التفكير ؟


18- (√ ) تعد الصور والالغاز من الاساليب التى تستخدم في تنمية التفكير الابداعى ؟


19- ( ×) تحتفظ الذاكرة طويلة المدى بالمعلومات البصرية فقط ؟
الاجابه النموذجيه للواجب الاول
نموذج إجابة الواجب الأول

وضح باختصار العوامل التي تؤثر في الذاكرة.

1- وضوح المعنى : حيث كلما كانت المادة المتعلمة منظمة وذات معنى للفرد, تمكن من حفظها واسترجاعها.
2- عزم المتعلم على الاحتفاظ : حيث كلما كان للمتعلم عزيمة أو دافعية على التعلم ارتفعت درجة الاحتفاظ والاسترجاع لمادة التعلم.
3- التدريب المكثف والتدريب الموزع : حيث توزيع التدريب يؤثر بصورة أفضل في درجة الاحتفاظ والاسترجاع للمادة المتعلمة وخاصة عندما تكون المادة المتعلمة طويلة .
4- معدل التعلم الأصلي: كلما كان التعلم سريعاً فإن النسيان يكون بطيئاً, أي أن ما يجري تعلمه وحفظه بسرعة يكون نسيانه بطيئاً، والعكس صحيح.
5- اختبار الفرد لنفسه: حيث يعتبر التسميع الذاتي (أي محاولة اختبار الفرد لنفسه لمقدار المعلومات المحتفظ بها) من العوامل المهمة جداً في الاحتفاظ بالمعلومات .



لخص بالشرح مراحل التفكير الابداعي.

1- مرحلة التحضير أو الإعداد: وهي مرحلة تكوين الخلفية الشاملة والمتعمقة في الموضوع الذي يبدع فيه الفرد, وهي تمثل مرحلة الإعداد المعرفي والتفاعل معه.
2- مرحلة الكمون والاحتضان: وهي حالة من القلق والخوف اللاشعوري والتردد بالقيام بالعمل والبحث عن الحلول, وهي أصعب مراحل التفكير الإبداعي. أي يكون التفكير بها بدون وعي (أي لا شعوري)
3- مرحلة الإشراق: وهي الحالة التي تحدث فجأة ويمكن وصفها بالومضة أو الشرارة التي تؤدي إلى فكرة الحل للمشكلة, وهذه الحالة لا يمكن تحديدها مسبقاً, فهي تحدث في وقت ما , في مكان ما , وربما تؤدي الظروف المكانية والزمنية والبيئة المحيطة دوراً في تحريك هذه الحالة , وقد وصفها الكثيرون بلحظة الإلهام.
4 - مرحلة التحقيق: وهي مرحلة الحصول على النتائج الأصلية المفيدة والمرضية, ويكون المنتج الابداعي يحقق فائدة للمجتمع



اذكر أهم الأساليب (الأنشطة) المستخدمة لتنمية التفكير الإبداعي.

1- حل المشكلات : حيث يعرض على الطلاب عدداً من المشكلات الواقعية ويطلب منهم ذكر اكبر عدد من الحلول لها .
2- التعديلات : يطلب من الطلاب إدخال او اقتراح عدد من التعديلات والتحسينات على أشياء معينة كي تبدو أفضل .
3- الخيل : يطلب من الطلاب ان يتخيل الواحد منهم طبقاً طائراً او سمكة في قاع البحر ومن ثم ماذا يرى ؟ وماذا يسمع ؟ وماذا يشم ؟ وماذا يتذوق وماذا يلمس ؟
4- القصص : يقوم على تقديم قصة تنتهي بواحد من التساؤلات التالية : أكبر عدد ممكن من العناوين المناسبة لها
5- النتائج المترتبة : يطلب من الطلاب ذكر اكبر عدد من الأمور المترتبة على حدوث أمر ما .
6- التفكير بالمقلوب : يطلب من الطلاب قلب ما يرونه , حتى يأتو بفكرة جديدة , فمثلاً من الطبيعي ان يذهب التلاميذ للمدرسة , فماذا يحدث لو ذهبت المدرسة للطلاب .
7- الصور : من خلال عرض عدد من الصور على التلاميذ والطلب منهم وصف محتوى الصور لفظياً أو كتابة او ذكر الأشياء التي لم تظهر في الصورة وهكذا .
8- الاستعمالات المختلفة للأشياء : وفيها يطلب من الطلاب ذكر اكبر عدد من الاستعمالات الغريبة وغير المألوفة للأشياء مثل ذكر اكبر عدد من استخدامات علبة الحليب الفارغة .
9- التصنيف: وفيها يطلب من الطلاب تصنيف الأشياء في مجموعات وفقاً لمعايير معينة منها مثل الحجم واللون وهكذا .
10- الألغاز المصورة: وذلك من خلال عرض صورة لغزية تجذب انتباه الطلاب وتسمح بالمشاركة في الموقف وتساعد الفرد على ممارسة عمليات التفكير .
‏قال غير معرف…
الله جزاك كل خير

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهو تعريف الكتابة الأكاديمية Academic Writing ؟

بعض اسئلة اختبار مادة مهارات التفكير للسنوات الماضية

All Quizzes Discourse Analysis (شعبة الأولاد )