مهارات التفكير مادة لها ثقل في المعدل


مهارات التفكير 

اوThinking skills.
قبل ان نبدأ انا مؤمن بأن التأمل بشكل عام وراحة نفسية وجسمانية 

ينتج عنه ابداع وتفكير سليم


المقدمة


للتفكر: قال تعالى: “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ” البقرة:164.

  • لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان متميزا عن سائر الخلق، حيث كرمه بالعقل، ليتمكن- بإذن الله- من السيادة على الكون وفق منهج الله. والتفكير أرقى أشكال النشاط العقلي لدى الإنسان. والحضارة الإنسانية هي خير دليل على آثار هذا التفكير، و التفكير إحدى العمليات العقلية المعرفية العليا الكامنة وراء تطور الحياة الإنسانية، وقدرة الفرد على اكتشاف الحلول الفعالة لمشاكل الحياة وتحسين نوعية الحياة التي يعيشها. إن معظم الانجازات العلمية التي حققتها البشرية مبنية على عملية التفكير، هذا بالإضافة إلى أن الأسلوب الذي يفكر به الفرد يعد في حد ذاته قوة كامنة تؤثر على كافة تفاعلاته الداخلية والخارجية. و التفكير هو أداة تقدم الإنسان فهو ضروري لوجوده واستمراره في هذه الحياة. وبه يحدد الفرد طريقة ويرسم ملامح حياته المستقبلية ويعبر به عن تميزه وفرديته.

المدخل إلى عملية التفكير

لقد عنى الإسلام عناية فائقة بالتفكير ففي القرآن الكريم نجد العديد من الآيات التي تحث على التفكير،على سبيل المثال قولة عز وجل “مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ، إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ” العنكبوت:41-43.

  • التفكير عملية يومية طبيعية تحدث للإنسان بشكل مستمر، فالتفكير اليومى كالتحدث، أداء طبيعى يتم القيام به باستمرار، والتفكير عملية ذهنية نشطة، وهى نوع من الحوار الداخلي المستمر مع الذات أثناء القيام بعمل، أو مشاهدة منظر أو الاستماع لرأي.
  • وقد يكون التفكير نشاطا ذهنيا بسيطا كما هو الحال عند الرد علي سؤال ما أسمك؟.
  • وقد يكون أمرا بالغ التعقيد كما هو الحال عند حل المشكلات واتخاذ القرارات.
  • ويميز الخبراء بين أنواع عدة من التفكير، مثلا أخذ الانطباعات هو أحد أنواع التفكير وهو أفضل من اللامبالاة أو عدم وجود ردة الفعل، وهناك التفكير الإبداعي الذي نحصل عليه من خلال العصف الذهني وهو تفكير إيجابي. وهناك التفكير الناقد وهو الذي يهدف إلى التأكد من صحة معلومة ما، أو القيام بما هو ضروري للكشف عن حقيقة معينة.
  • تعلم مهارات التفكير ضروري ليتمكن الفرد من اتخاذ القرارات الصائبة وحل المشكلات المستعصية في حياته، كما يستطيع أن يحمى ذاته ومصالحه.
  • التفكير عملية واعية يقوم بها الفرد عن وعي وإدراك، ولا تتم بمعزل عن البيئة المحيطة به، فعملية التفكير تتأثر بالسياق الاجتماعي والسياق الثقافي الذي تتم فيه.

تعريف التفكير
    للتفكير تعريفات عديدة ومتنوعة منها:
  • أبو علام (1993) “التفكير هو أعلى أشكال النشاط العقلي لدى الإنسان، وهو عملية ينظم بها العقل خبراته بطريقة جديدة كحل لمشكلة معينة أو إدراك علاقة جديدة بين أمرين أو عدة أمور”.
  • ستيرنبرج وجريجورينكو (1995) ” التفكير عملية عقلية معرفية تؤثر بشكل مباشر في طريقة وكيفية تجهيز ومعالجة المعلومات والمتمثلات العقلية المعرفية داخل العقل البشري”.
  • حبيب (2003) ” التفكير هو التقصي المدروس للخبرة من أجل غرض ما، وقد يكون هذا الغرض هو الفهم أو اتخاذ القرار، أو التخطيط، أو حل المشكلات أو الحكم على الأشياء، أو القيام بعمل ما”.
  • العتوم، الجراح، و بشارة (2007) “التفكير نشاط معرفي يعمل على إعطاء المثيرات البيئية معنى ودلالة من خلال البنية المعرفية لتساعد الفرد على التكيف والتلاؤم مع ظروف البيئة”.
متطلبات التفكير الفعال:
  • استخدام مهارات التفكير المتنوعة واستراتيجياتها المختلفة بدرجة عالية،
  • أن يتمتع المتعلم بخصائص شخصية وفكرية كالرغبة في تحديد المشكلة، واستخدام مصادر موثقة، والبحث عن بدائل والانفتاح على الأفكار الجديدة، والالتزام بالموضوعية .
تصنيف بلوم المعدل(1999)

نشر لورين اندرسون وزملاؤه في عام 1999 إصدارًا محدثًا من تصنيف بلوم يراعي نطاقًا واسعًا من العوامل التي تؤثر على عمليتي التدريس والتعلم. وحاولوا في هذا الإصدار المُراجع للتصنيف تصحيح بعض الأخطاء التي وردت في التصنيف الأصلي، و يُميز التصنيف الجديد بين :

  • “معرفة الكيفية” أي الإجراءات المستخدمة في حل المشكلات.
  • “معرفة الماهية” أي محتوى التفكير و يمثل بعد المعرفة.
مهارات بُعد العملية المعرفية لتصنيف بلوم المُراجع
    ويحتوي بُعد العملية المعرفية لتصنيف بلوم المُراجع على ست مهارات مثل الإصدار الأصلي. وهي تتدرج من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا: 
  1. التذكر: ويتضمن التذكر التعرف على المعلومات الملائمة واسترجاعها من الذاكرة طويلة المدى
  2. الفهم: ويمثل الفهم القدرة على تكوين المعنى الخاص بك من المواد التعليمية مثل القراءة وعمليات الشرح التي يقدمها المدرس. وتضم المهارات الثانوية لهذه العملية التفسير وضرب الأمثلة والتصنيف والتلخيص والاستدلال والمقارنة والشرح.
  3. التطبيق: وتشير عملية التطبيق، إلى الإجراء الذي تم تعلمه في موقف مألوف أو جديد
  4. التحليل: يتضمن تقسيم المعرفة إلى أجزاء خاصة بها والتفكير في الكيفية التي ترتبط بها الأجزاء ببنيتها الكلية. ويقوم الطلاب بالتحليل بالتمييز والتنظيم والنسب.
  5. التقييم: التقييم، الذي يحتل قمة التصنيف الأصلي ويمثل العملية الخامسة من ست عمليات في الإصدار المُراجع. ويتضمن عمليتي المراجعة والنقد.
  6. الإبداع(وهو غير موجود في تصنيف بلوم): الإبداع، يمثل عملية غير مضمنة في التصنيف القديم وأهم مكونات الإصدار الجديد. وتتضمن هذه المهارة تركيب الأشياء مع بعضها لإيجاد شيء جديد. ولإنجاز عمل المهام، يقوم المتعلمون بالإنشاء والتخطيط والإنتاج.

أمثلة توضح بعد العمليات المعرفية
يمكن أن يتوافق كل مستوى من مستويات المعرفة مع كل مستوى من مستويات العملية المعرفية حسب هذا التصنيف، ولذلك يتمكن الطالب من تذكر المعرفة الحقيقية أو الإجرائية أو فهم المعرفة المفهومية أو وراء المعرفية أو تحليل معرفة ما وراء المعرفي أو المعرفة الحقيقية.

وفيما يلي جدول يوضح بُعد العمليات المعرفية

خصائص التفكير
  1. التفكير سلوك هادف لا يحدث في فراغ أو بلا هدف
  2. التفكير سلوك تطوري يزداد تعقيده مع نمو الفرد وتراكم خبراته
  3. يحدث التفكير بأنماط مختلفة :
    • لفظية (الحوار الداخلي باستخدام اللغة)
    • رمزية (التمثيل الرمزي للكلمة أو معناها)
    • كمية (استخدام الأرقام)
    • مكانية (استخدام حجم وموقع الأشياء)
  4. يستند التفكير إلى أفضل المعلومات الممكن توافرها
  5. يختصر التفكير الوقت والجهد ويعمل على زيادة الفاعلية والإنتاج
نتائج التفكير الفعّال (الجيد)
  1. نتائج موثوقة، قابلة للتصديق، أكثر شمولا، وأكثر عمقا.
  2. طرح آراء أكثر انفتاحا، وأكثر شمولا وأكثر عمقا.
  3. الوصول إلى قرارات أكثر نضجا ورشدا مما يحسن حياة الشخص.
  4. يؤدى إلى فكر نقدي دقيق وإصدار أحكام نقدية تتسم بالقوة والقرب من الصواب.
  5. يتسم المفكر الجيد بمجموعة من الاتجاهات والخصائص منها الأعتماد على مصادر موثوقة والموضوعية والتروي وعدم التحيز.
  6. الابتعاد عن السلوكيات غير الفعالة مثل التفكير بطريقة (أما…. أو…) مثل (أما أن توافقني في فكرتي أو أنت ضدي) إن اختلاف وجهات النظر أمر صحي ولكن التعصب للرأي الشخصي دون قبول للرأي الأخر دليل على سطحية التفكير.
لماذا التفكير الفعّال (الجيد)؟
    إن التفكير ضرورة ملحة للمتعلم للأسباب التالية:
  1. رفع مستوى التحصيل
  2. زيادة درجة التفاعل والمشاركة مع المواقف المختلفة
  3. الاستقلالية في الفكر
  4. إتاحة الفرصة للإبداع والتطوير
  5. المنافسة على المستوى العالمي في كافة المجالات العلمية والاجتماعية
  6. خلق جيل واع
أخطاء التفكير
  1. التقدير والتقديس: احترام العلماء والفضلاء وتقديرهم أمر محبب ومطلوب ولكن أن يبالغ في هذا التقدير ليصل لدرجة التقديس بحيث ينظر لهؤلاء كمعصومين من الأخطاء فيؤخذ بآرائهم وأفكارهم كحجج غير قابلة للنقاش أو التسأول، فهو أمر يبعدنا عن التفكير الفعال.
  2. التحيز: وفيها يظهر الفرد اهتمام في جزئيات الموقف أو المدخلات التعليمية، مما يحول دون الاهتمام والفهم الكلي للمواقف.
  3. الاعتماد على مصادر غير صحيحة: كثير من مصادر معلوماتنا قد يكون غير جدير بالاعتماد عليها فالفرد يكون آراءه بناء على رأى الآخرين دون فحص أو تمحيص إما بطريقة مباشرة من الأهل والأصدقاء أو بطريقة غير مباشرة من الصحف والمجلات غير المتخصصة.
  4. السلم الزمني: وتتمثل في توجيه تفكير المتعلم إلى فترة زمنية محددة، ترتبط بالفكرة التي يحاول معالجتها مع إهمال الاهتمام بالفترات الزمنية الأخرى، التي يمكن أن تكون هامة للموقف أو الفكرة.
  5. التمركز حول الذات: يتمركز التفكير حول الفرد، وحاجاته، وخبراته الذاتية حيث يعتبر أن ما يراه هو الصحيح و لا يعترف بأية وجهات نظر أخرى.
  1. التكبر والغرور: وتتمثل في تعصب الفرد لأفكاره، وعدم تقبله لأية أفكار جديدة أو بديلة اعتقادا منه أنه أكثر معرفة وفهما من الآخرين.
  2. الأحكام الأولية: و تتمثل في تمسك المتعلم بالأفكار والأحكام الأولية التي يصل إليها عند بداية التعامل مع موقف أو ظاهرة معينة، دون البحث عن الأسباب والأدلة التي تدعم أو تدحض فكرته الأولية.
  3. التفكير المضاد: وتتمثل في تبنى أفكار وأراء مضادة لشخص أو موقف ما، وذلك لغاية المعارضة أو محاولة إبطال صحة الرأي الآخر.
  4. الجمود الفكري: وتتمثل في عدم قدرة الفرد على رؤية وجهة نظر الطرف الآخر، والإصرار على رأيه.
  5. اندماج الذات: وتتمثل في افتقار المتعلم للموضوعية في التفكير فلا يستطيع تجريد نفسه من الموقف الذي يناقشه بل يعتبر كل شيء منعكس ومؤثر عليه شخصيا. 

تعليقات

‏قال غير معرف…
ماشاء الله مجهود اكثر من راااائع اخي ......
شكرا لك كثيرا
‏قال الهمة طريق القمة…
يسلموووأخي العزيز snow بصراحة الموضوع مرررة حلوومفيد فهو يخص أحد
مقرراتي (تنمية مهارات التفكير )
دائما مواضيعك هادفة ماشاء الله عليك...
‏قال أبو ألما
يعطيك الف الف عافية أخي صراحة انت تنحط على الجرح يبرا سلمت يداك ولا عدمناك
ودمت بالود والعافية
‏قال أبو ألما
وهذه أستراتيجية تألف الاشتات أطرحها لتعم الفائدة

تآلف الأشتات
يعود الفضل في وضع أسس برنامج تآلف الأشتات (Syncetics) إلى جوردن (Gordon, 1960)ويقصد به: ربط عناصر مختلفة لا يوجد بينها علاقة ظاهرية باستخدام المجاز (Metaphor) والتشابه (Analogy) وفق إطار منهجي بهدف التوصل إلى حلول إبداعية للمشكلاتفالقدرة على رؤية علاقة التشابه المبطنة التي يفتقدها غالبية الأفراد، هي في الواقع السمة المميزة للمبدع الحقيقي. كما أن البحث عن الانسجام ووجه الشبه غير الظاهر بين الأشياء والأشكال والخبرات المتباعدة يمثل جوهر عملية الإبداع في العلوم والآداب والفنون، وتكمن الأعمال الإبداعية في اكتشاف علاقة المشابهة التي لم يجدها احد من قبل. حدد جوردن استراتيجيتين يمكن استخدامهما لتعميق فهم الطلبة، وتطوير قدراتهم على التفكير الإبداعي، هما:



النظر إلى الغريب على أنه مألوف.

النظر إلى المألوف على أنه غريب.

مزايا استخدام استراتيجيات تآلف الأشتات في التعليم:

إمكانية استخدامه في جميع الأعمار ولجميع مستويات الطلبة.

مساعدة الطلبة على تطوير استجابات إبداعية لحل المشكلات.

مساعدة الطلبة على كسر الجمود الذهني، وتبسيط المفاهيم المجردة.

استكشاف القضايا الاجتماعية والمشكلات الانضباطية.



مهارات تآلف الأشتات

التناظر المباشر
يحاول الطالب إيجاد حلول وأفكار للمشكلة من خلالها النظر إليها في إطار محتوى جديد، من خارج المجال الذي تنتمي إليه المشكلة. وبخاصة من الطبيعة: مثل استخدام تقنية (بيت العنكبوت أو شكلها أو حركتها، أو النمل، أو النحل) في نماذج حيايتة مثل: تصاميم بعض الآلات والأجهزة.

التناظر الشخصي
يحصل المتعلم على إدراكات جديدة للمشكلة بأن يتخيل نفسه مكان الشي أو الإداة أو الموضوع المطروح للمناقشة، كأن يتخيل نفسه مثلاً جسراً تعبر عليه السيارات.

التناظر الرمزي
تتضمن استخدام كلمتين متعارضتين ومزجهما معاً بهدف توليد أفكار جديدة وتطويرها. مثل مزج خصائص التمساح مع جهاز الكمبيوتر بهدف تطوير أفكار لتحسين جهاز الكمبيوتر، أو مزجه مع الطائرة.

التناظر الخيالي
يسمى التفكير القائم على التمني، أو البحث في الحلول المثالية للمشكلة والتحدي المطروح، مثال: "كيف يمكننا تصميم طرق سير في الفضاء للسيارات التي تطير".

قواعد العمل بين أفراد المجموعة:

الاحترام المتبادل وتقبل الرأي الآخر.

عدم التردد في التعبير عن المشاعر والأفكار.

مراحل عملية حل المشكلات:

المرحلة الأولى: تعريف المشكلة وتحليلها وفهمها جيداً.

المرحلة الثانية: تطبيق التقنيات الإجرائية التي سبقت الإشارة إليها.

المرحلة الثالثة: إيجاد صيغة مطابقة، أو انتزاع هذه الصيغة بصورة قسرية من بين الأفكار المطوَّرة.



استراتيجية تآلف الأشتات والتعليم
أكد جوردن (Gordon): أن عملية التعلم تشبه إلى حدٍ كبير عملية الإبداع، وقد بنى قناعته - في استخدام برنامجه في المدارس والجامعات لتنمية الإبداع لدى الطلبة - على أساس الافتراضات الآتية:

إن المعرفة بالعمليات السيكولوجية للتعلم سوف تساعد على زيادة فاعلية التعلم.

إن المكونات العقلية والانفعالية والمنطقية لها نفس الأهمية في عملية التعلم.

يتطلب التعلم الناجح الإقحام المباشر للعناصر الانفعالية وغير العقلانية في العملية التعليمية.

الإبداع مهم في جميع مناحي حياتنا اليومية.

العملية الإبداعية ليست سحراً أو لغزاً غامضاً ومن الممكن تدريب الناس ليكونوا أكثر إبداعاً.

الابتكار الإبداعي متشابه من حيث الحقول، والعمليات العقلية.

الإبداع الفردي والجماعي متشابهان من حيث عمليات التفكير المتضمنة فيهما.
‏قال Mohammed AL Yahya
ابو ألما : اشكرك يالغلا على الاضافة منور المدونة يالذيب
‏قال غير معرف…
مشكورين على المواضيع الهادفه
أتمنى إذا تقدرون تنزلون لنا المحتوى التعليمي لمادة مهارات التفكير
على شكل عروض بوربوينت ليسهل علينا طباعتها
ساعدوووووني
وجزاكم الله خير
تم تنزيلها
تامرون امر اعزائنا.......
‏قال غير معرف…
هذه اسئله مهمه ركز عليها الدكتووور ....اتمنى تفيدكم وانتم تراجعون....
ركز على((تالف الاشتات-اتخاذ القرار-التبادلي--مهمه
ماهي مهارات ماوراء المعرفيه؟
اشرحي استراتيجية التدريب التبادلي
واشرحي استراتيجية العصف الذهني
ماهي المبادئ الاساسيه في جلسة العصف الذهني؟
ماهي اهداف دراسة مهارات التفكير فوق المعرفيه؟
برنامج دقائق التفكير الخمس والقبعات ...مهم وعلى شكل اسئله موضوعيه
ماهي العوامل التي تؤثر في اتخاذ القرار؟
اذكري محتويات المهارات المعرفيه-بلوم
اذكري الافعال السلوكيه في مهارات (التذكر-التحليل-التقويم)
اذكري مهارات التفكير فوق المعرفيه الثلاث
عددي اساليب تنمية التفكير الابداعي
ماهي مراحل التفكير الابداعي ؟
مراحل التعليم التعاوني -مراحل التفكير الناقد -مهارات التفكير المعرفيه-ومهارات التفكير فوق معرفيه
تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــم بحـــــــــــــــــمـــــــــد الــــــــــــــــلـــــــــــه
‏قال غير معرف…
الاسئله السابقه من جمع اختي الهمه طريق القمه ....الله يجزاها خير
‏قال غير معرف…
لسؤال الاول : ضعى علامة صح ( / ) او خطأ ( × ) امام العبارات التالية ثم ضعى الاجابة في الجدول التالى : ( 20 درجة )





1- ( √) تشمل الذاكرة العابرة ثلاثة انواع وهى الايقونية والصدوية والهابتية ؟



2- ( √) يمكن قياس وملاحظة التفكير كنشاط عقلى غير مرئى ؟



3- ( ×) الذاكرة القصيرة وظيفتها عملية تفكيرية ؟



4- ( √) تختص الوحدات الخمسة الاولى في برنامج الكورت بعملية التفكير الفعلية ؟



5- (× ) يفضل استخدام القبعة السوداء قبل القبعة الحمراء ؟



6- ( ×) دعوة القرآن الكريم للنظر والتأمل والفحص هى دعوة للتذكر فقط ؟ الجزء الخاص بالمجال الاسلامي محذوف من الاختبار



7- (× ) يعتمد برنامج الكورت على التصميم الهرمى ؟



8- ( ×) يفضل استخدام القبعة السوداء قبل القبعة الصفراء ؟











11- (√ ) تعتمد طريقة جيجسو في التعلم التعاونى على المعلومات المجزأة ؟



12- (√ ) ضرورة شرح المهارة كاجراء للتعليم المباشر لمهارات التفكير ؟



13- ( √) من عناصر استراتيجية التعلم التعاونى الاعتماد المتبادل الايجابى ؟







15- ( √) يفضل عند استخدام القبعة الخضراء ان تتبعها القبعة الصفراء ثم القبعة السوداء ؟





17- (√ ) يعتبر التسرع في تقويم الافكار من معوقات التفكير ؟



18- (√ ) تعد الصور والالغاز من الاساليب التى تستخدم في تنمية التفكير الابداعى ؟



19- ( ×) تحتفظ الذاكرة طويلة المدى بالمعلومات البصرية فقط ؟
‏قال Unknown
شكرا...احتاج إلى بحث عن تألف الاشتات احتاج إلى مساعدة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهو تعريف الكتابة الأكاديمية Academic Writing ؟

بعض اسئلة اختبار مادة مهارات التفكير للسنوات الماضية

All Quizzes Discourse Analysis (شعبة الأولاد )