ماهو تعريف الكتابة الأكاديمية Academic Writing ؟



اهو تعريف الكتابة الأكاديمية Academic Writing ؟


هو نوع الكتابة الذي ستقوم به في الفصل الدراسي يسمى كتابة أكاديمية و يكون هدفه إيضاح شيء ما أو إعطاء معلومات عن شيء ما و تكون الفئة المستهدفة: المعلم أو زملاء الصف. و الكتابة الأكاديمية تتطلب بعض المهارات من ضمنها طريقة تركيب الجملة Sentence Structure و ترتيب الأفكار في القطعة Organization و بالطبع القواعد النحوية و علامات الترقيم Grammar and punctuation. و في التدوينة سنقوم بإلقاء الضوء على بعض معالم ما سبق للتوضيح.


Paragraph Form طريقة كتابة القطعة


يجب أن يعرف الطالب كيف يرتب كتابته في الصفحة من حيث معرفة الهوامش و العنوان و المصادر و المسافة بين السطور و تقسيم الـ paragraphs في المقالة التي سيقدمها للمعلم.


وعادة ما يطلب المعلم الكتابة بخط Times New Roman بحجم 12″ و المسافة بين السطور تكون double space و الهوامش على جانبي الصفحة تكون 1 إنش.


أو في أماكن أخرى من العالم يطلب المعلم الكتابة بخط Arial بحجم 12″ و المسافة بين السطور 1 و نصف و الهوامش على جانبي الصفحة تكون 1 إنش.


Capitalization


يكون الحرف الأول Capital في 6 حالات اساسية في اللغة الإنجليزية و هي:


1- أول كلمة في الجملة كالآتي: My Neighbor is a mechanic.


2- ضمير المتكلم Pronoun I: My friend and I often study together.


3- أسماء الأشخاص و ألقابهم و مسمياتهم: King Abdullah ، Mr. Fahad ، Mrs. Mona ، Professor Ali Alali ، President Obama.


4- الجنسيات ، اللغات، الأديان و المجموعة العرقية: Saudi Arabian, French, Arab, African, Muslim, Jewish, Christian.


5- أسماء المواد الدراسية مع أرقام كالتالي: Math101، History202 و لكن إذا كانت إسم المادة بدون رقم فتكون كالتالي: histroy، math.


6- أماكن محددة على الخريطة: Amazon River، England، Texas ، Jeddah و هكذا.


ترتيب القطعة:


من الممكن أن تناقش القطعة أكثر من فكرة تكون مرتبة بحيث يناقش كل paragraph فكرة معينة مع ضرب الأمثلة.


القطعة يجب أن تحتوي على فكرة رئيسية، أفكار داعمة، أمثلة، و في المجمل تكون المقالة متكونة من مقدمة، مناقشة للموضوع، خاتمة.


عنوان القطعة يكون في منتصف السطر قبل بداية القطعة.


بداية كل paragraph نترك مسافة كلمة من بداية السطر.


الهوامش يجب أن تكون إنش واحد على جانبي القطعة.


العصف الذهني Brainstorming:


الطريقة المثلى لبداية كتابة حول موضوع هي إختيار الموضوع ثم القيام بعملية عصف ذهني حول الموضوع من أفكار و أمثلة و خطط إبداعية لتناول المشكلة التي يناقشها الموضوع بعد ذلك يتكون لدينا دوائر فيها أفكار كثيرة نراجعها و نختار اللائق منها و الأكثر علاقة بالموضوع و نترك الباقي.


بعد هذه الخطوة يأتي دور الكلمات المستخدمة و من الأفضل إستخدام كلمات جديدة و أمثلة جديدة Idioms حتى تكون المقالة أكثر ترتيباً من التي سبقتها.


مثال:


لدي موضوع عن شركاء الغرفة Roommates المتميزين و ماهي خصائصهم:


أعمل عصف ذهني سريع كالتالي: متعاون نظيف مرتب دقيق مشارك أنيق يجيد الطبخ لبق أمين ملتزم دينياً يشاركني ذات الافكار محترم يبلغ من العمر 25 عاماً ووو الخ


ثم تأتي الخطوة الثانية أختار منها ما يناسبني و ألغي الأخرى: متعاون نظيف مرتب دقيق مشارك أنيق يجيد الطبخ لبق أمين ملتزم دينياً يشاركني ذات الافكار محترم يبلغ من العمر 25 عاماً ووو الخ


و الخطوة الأخيرة تكون بانتقاء الكلمات الجديدة و ترتيبها في جمل لتصبح مقالة مشذبة جاهزة للتسليم للمعلم.


Step 1: Prewrite to get ideas


Step 2: Write the first draft


Step 3: Edit the first draft


Step 4: Write the final copy


إستخدام المفردات الإنتقالية:


من المهم الإلمام بالكلمات الإنتقالية ليسهل إستخدامها في الكتابة حتى تبدو الأفكار أكثر ترابطاً مثلاً:


First, First of all, Second, Third, In addition, Also, Finally, Moreover, However, But, In fact, Actually, Next, After that, Then


و أفضل طريقة هي معرفة معاني كل الكلمات المشابهة و قراءة مقالات تحويها حتى يتعرف الدارس على طريقة إستخدامها في الكتابة بالشكل المناسب.


للإفادة عن الوقت: First, First of all, Second, Third, next, after all, then, finally


للتعداد: First, First of all, Second, Third, next, after all, then, finally, also, in addition


للإفادة عن المسافة: on the right, on the left, in the centre, in the middle, besides, between, above, near, under


للإفادة عن السبب: the first reason is that, the most important reason is that


لإعطاء مثال: for example, for instance, such as


لإعطاء الرأي: In my opinion, in my view, according to, I believe that, I feel that, I think that


لإضافة خاتمة: In brief, indeed, in conclusion, in short, to conclude, to summarize, to sum up



Grammar Words تعاريف نحوية :


Adjective - Describes a noun or pronoun – red, hungry, angry, Canadian, three


Adverb - Describes a verb, adjective or another adverb (Tells how, where or when) – beautifully, easily, quickly, there, here, very, now, everywhere, later


Article - Makes a noun specific or general – a, an general, the specific


Clause - contains a subject and verb – we sat down, before we sat down


Independent clause – can be a sentence by itself – we sat down


Dependent clause - begins with a subordinating word: cannot be a sentence by itself – before we sat down


Coordinating conjunctions - connects equal elements – for, and, nor, or, yet, so (He didn’t find them, so he left.) (Red and Blue are my favorite colors.)


Noun - names a person, place or thing (used as a subject or as an object) – Alice, book, friendship, fear, education, pencil


Preposition - shows direction, location, ownership and so on – in, on, at, around, from, by, with, because of, next to, according to


Prepositional Phrase – preposition + noun – into his office, of his desk, for a long time


Pronoun - replaces a noun – he, I, it, them, him, her, yours, us, we, they


Subordinating conjunction - the first word in a dependent clause that makes the clause dependent – when, after, before, as soon as, since, if


Verb – tells action, feeling, condition OR links the subject with an adjective – write, is writing, was, were, will write, going to write



Kinds of Sentences أنواع الجمل:


Simple sentence - one independent sentence – It is hot


Compound sentence – two independent clauses joined together by a comma or a coordinating conjunction – It was a beautiful day, so we went to the beach


Complex sentence – one independent clause + one or more dependent clauses – As soon as we arrived, it started to rain


Relative pronouns


Who – تستخدم للتعبير عن أشخاص –


Alfredo, who is from France, speaks three languages – People who speak French are valuable in France


Which/That – تستخدم للتعبير عن اشياء أو حيوانات –


My new mobile phone, which I bought yesterday, stopped working today – My new cat, which is male, stopped walking yesterday – I received an email that/which I did not understand


الإلمام بكل ما سبق مهم جداً في الكتابة الإنجليزية مع بذل الجهود الشخصية للتطوير الذاتي من خلال القراءة و التدوين اليومي على شكل مذكرات باللغة الإنجليزية و تطبيق المقروء من خلال كتابته حتى يتطور الدارس في فترة لا بأس بها.


أتمنى أن أكون إختصرت أهم ما يتعلق بمهارات الكتابة الإنجليزية في هذه التدوينة و سأكمل بإذن الله بقية الحلقات فيما يتعلق بالقواعد الإنجليزية Grammar فيما بعد.


و هذه بعض المواقع للإستزادة:


http://www.dartmouth.edu/~writing/materials/student/ac_paper/what.shtml


http://www.englishclub.com/writing/


المراجع:


Hogue, A., First Steps in Academic Writing. Second Edition. Pearson Longman Publisher. 2008.






8062010


في الحقيقة لكل حقل أسرار يكتشفها المتعلم الجيد و اللغة الإنجليزية كـ غيرها من الحقول ليست بمعزل عن هذه القاعدة العامة. لذا سأقوم بتلخيص الأسرار التي أدركتها عند التعاطي مع اللغة الإنجليزية كـ طالبة ثم كـ متخصصة ثم كـ معلمة خصوصية في مجال إتقان اللغة الإنجليزية. ستكون هذه التدوينة عبارة عن نقاط سريعة تحمل تحتها ملفات عملتها شخصياً كـ مزيد من التفصيل خاصة فيما يتعلق بالـ Grammar و الذي يعتبر القاعدة الأساس التي تبنى عليها بقية الجهود في عملية اكتساب اللغة الإنجليزية. في هذه الحلقة تحدثت عن القواعد و القراءة على أمل أن تكون الحلقات القادمة متخصصة أكثر في الكتابة يليها المحادثة يليها الإستماع و أسأل الله أن تكون مفيدة كما ينبغي.


أولاً: الإلمام بالقواعد الأساسية التي لا تتغير في اللغة الإنجليزية و حفظها و التدرب عليها من خلال معرفة طريقة تطبيقها على أرض الواقع من صياغة الجمل و القطع الصغيرة و المقالات الطويلة. حمِّل هذا الملف تجد فيه القواعد الأساسية لتعلم اللغة الإنجليزية (الجزء الأول) مشروحة هنا. وهذا الجزء تجربة إن كان مناسباً أتمنى أن أرى تعليقات عليه لأكمل بقية الأجزاء.


ثانياً: القراءة Reading تكون على مراحل و المقترح أن تبدأ كالآتي:


1 . التعرف على الموضوع و الأفكار الأساسية Identifying Topics and Main Ideas وذلك يكون من خلال قراءة قطع صغيرة تسمى Paragraph و محاولة استخراج الموضوع topic و الأفكار الأساسية Main Ideas وهذا حتماً يسهل عملية الفهم أثناء القراءة و تسريعها أيضاً. مثال:


Braille is a system of writing that allows blind people to read with their fingers instead of their eyes. The Braille system was developed by Louis Braille, who became blind from an accident at age three. Louis Braille wanted to help teach blind children to read and write. Braille is nota language. It is just another way to read and write any language such as English, Spanish or Japanese. Braille is more like a code that is based on a logical system. Every character in the Braille system is made up of six raised dots that you can feel with your finger tips. These characters represent the letters of the alphabet, punctuation marks and numbers.


العنوان Topic هو : Braille System


الفكرة الرئيسية هي التي تحتها خط بينما التفاصيل الداعمة Supporting details هي التي تليها و جميعها تعتبر أفكار أساسية في القطعة. التفاصيل الداعمة هي كل الجمل التي تدعم الفكرة الرئيسية التي تتمثل في العنوان بمعنى لو أن موضوعنا هو الميك أب فسيكون الميك اب حاجة ضرورية لدى كثير من النساء فكرة رئيسية كل من : روج – احمر خدود – أساس ووو الخ تفاصيل داعمة ! و بفهم هذه الطريقة أثناء القراءة تسهل علينا عملية الفهم التي تسمى Comprehension.


2 . التخمين: الإستقراء و التوقع Make Guesses: Previewing and Predicting بمعنى تنمية المهارات الذكية للقراءة الجيدة من خلال عمليتي الإستقراء و التوقع وكلها تصب في ناحية واحدة وهي تخمين المحتوى الذي سيتم قرائته أياً كان. و هذه الطريقة تكون مفيدة جداً في الإمتحانات حيث يكون لديك وقت قصير لقراءة قطعة طويلة محشوة بالأفكار الكثيرة فتحتاج حينها لطريقة مبتكرة تجعل العملية أسهل وتضمن لك إجابات صحيحة بإذن الله. الإستقراء هو: الإطلاع على النص الموجود سريعاً قبل قراءته بتأنِ من خلال النظر إلى العنوان الرئيسي، العناوين الفرعية، الصور، الرسوم البيانية، الكلمات التي كتبت بـbold او italics و المقدمات القصيرة مما يعطيك فكرة مبدئية عن محتويات الموضوع. أما التوقع: أن تخمن تخمين مدروس حول ما ستقوم بقراءته من خلال خبرة سابقة في لغتك الأم و الإستقراء يسهل كثيراً عملية التوقع التي تحصل عادة أثناء القراءة حيث تتوقع ما سيتحدث عنه النص لاحقاً وهذا يساعدك كثيراً في التذكر و الفهم خلال القراءة.


3. القراءة السريعة: المسح و التصفح Read Quickly: Skimming and Scanning أما المسح فهو شبيه لحد كبير بما نفعله عندما نكون في المكتبة لنشتري كتاباً فنقوم بقراءة الغلاف و الفهرس و المواضيع الأساسية و تصفح غير مدروس للكتاب بشكل عام حتى نقرر عن ماذا يتحدث الكتاب وهل يناسبنا أم لا؟ المسح السريع لقطعة ما أثناء القراءة يكون بقراءة عدة جمل من بداية القطعة ثم عدة جمل من نهايتها ثم النظر إلى الكلمات المفتاحية و غالباً ما تكون مصطلحات جديدة متكررة خلال النص بشكل عام. هذه الطريقة تعطيك فكرة أساسية عن النص دون القراءة المتأنية وهذه الطريقة مفيدة لحل أسئلة الخيارات في الإمتحانات و الطريقة الأمثل لحل هذه الأسئلة تكون بالتصفح من خلال قراءة الأسئلة قبل القطعة وتحديد الإجابات في القطعة ثم نقلها لورقة الإجابة. و التصفح يكون بالقراءة السريعة للحصول على معلومات محددة مسبقاً ويكون التصفح بـ : تحديد المعلومات المطلوبة سواءاً كانت كلمة مفتاحية، إسم، تاريخ، رقم، أو وقت ثم تجاهل الكلمات الأخرى أثناء القراءة والتي ليست من الأهمية معرفتها ثم تحريك العينين سريعاً خلال السطور للحصول على المعلومة المحددة مسبقاً.


4 . إستخدام السياق لفهم الكلمات الجديدة Using Context clues to understand vocabulary وذلكيكون من خلال إستنتاج معنى الكلمة من خلال السياق حيث يكون هناك توضيحات معينة تشرح الكلمة التي لا تعرفها أثناء القراءة، مثلاً:


A vertebrate is an animal with a backbone


الكلمة التي تحتها خط هي الكلمة التي ربما لا تعرفها أثناء القراءة أما الجملة التي تليها هي شرح لمعنى الكلمة ومن هذا السياق بإستطاعتك إستنتاج المعنى للكلمة دون الحاجة لترجمتها. و الجدير بالذكر هنا هو أهمية إستخدام القاموس Dictionary للترجمة من الإنجليزية إلى الإنجليزية حتى تنمي مهارات الشرح للمعاني باللغة الإنجليزية وليست العربية فقط.


5 . فهم ترتيب الاشياء زمانياً و مكانياً من خلال الإشارات الموجودة في القطعة و بعضها:


After, another, as soon as, now, next, today, second, on, above, before, later و غيرها كثير حتى يتم معرفة ترتيب الجمل وترابطها الزماني و المكاني مما يسهل الفهم كثيراً خاصة للمبتدئين.


6. التفريق بين الحقائق و الآراء مهم جداً لفهم النص المقروء. Facts vs. Opinions والحقائق في النص هي الجمل التيمن الممكن إثبات حقيقتها و صحتها بينما الآراء تكون الجمل التي تصف مشاعر أو أفكار او معتقدات شخص ما حول الموضوع ولا يمكن إثبات صحتها أو حقيقتها لأنها متغيرة على كل الأحوال من شخص إلى آخر. و القدرة على التفريق بين الحقائق و الآراء تساعد على تنمية مهارة الحكم على ما تقرأه منطقياً بدلاً من قبوله دون تمحيصه مسبقاً. مثال:


According to a government survey, 98 percent of U.S homes have a telephone هذه حقيقة Fact


You should invest your money in real estate هذا رأي شخصي Opinion


7 . القراءة بين السطور Read Between Lines وهو إستنتاج رسائل معينة يود الكاتب او النص إرسالها دون ذكرها حرفياً في القطعة وللقدرة على القراءة بين السطور يتوجب على القاريء جمع الجمل الدالة على شيء ما خلال القراءة مع المعلومات التي يعرفها مسبقاً من الحياة الواقعية بعيداً عن النص. وهذه الطريقة تساعدك ليس فقط على فهم النص بطريقة ذكية بل على القدرة على المشاركة الفاعلة في الحصص الدراسية بالإضافة إلى الفائدة الشخصية من الناحية المعرفية.


أتمنى أن يكون هذا الجزء إثرائي كما تمنيت، و أرحب بالأسئلة أياً كانت عن طريق خاصية التعليقات أسفل الموضوع.


الحلقة القادمة: (مهارات الكتابة Writing Skills)


مراجع للإستفادة:


M. Bonner, M. Fuchs, M. Westhimer. Focus On Grammar: An Integrated Skills Approach. Third Edition. Pearson Longman. 2006.


C. Root, K. Blanchard. Ready To Read Now: A Skills-Based Reader. First Edition. Pearson Longman. 2005.


كيف تتقن الإنجليزية


- الإصرار و الرغبة هي الأساس لتعلم اي مهارة جديدة خاصة فيما يتعلق باللغة تحتاج إلى وعي بالمهمة و إصرار عليها و رغبة في التميز فيها.


- عدم الخجل من الخطأ بل الإستفادة من الأخطاء في تعزيز الصواب و التخلص من الخطأ لتطوير اللغة – و الجدير بالذكر ان حاجز الخجل طبيعي ان يكون موجوداً لدى كل من يتعلم اللغة الأجنبية لكن مستوى هذا الخجل يتفاوت من شخص إلى آخر سواءاً نفسياً او بتدخل من المؤثرات الخارجية- التغلب على الخجل يكون بالثقة انه لا أحد يولد عالماً.


- الإكثار من القراءة في مجال تعلم اللغة الثانية (الإنجليزية في هذا السياق)، القراءة عن تحليل الأخطاء و التفريق بين تلك التي تنتج عن تأثير اللغة الأم على عملية التعلم و تلك التي تنتج عن التعميم داخل اللغة الثانية من قبل المتعلم لأن هذا التفريق يساعد المتعلم في التخلص سريعاً من هذه الأخطاء و السيطرة عليها.


- تحديد مدة زمنية بهدف كبير في الأخير و أهداف صغيرة على طول الطريق حتى تسهل المهمة و يثبت الحماس.


(2) المنزل:


- إستخدام كتاب لكل مهارة (القواعد- القراءة- اكتابة- المفردات) يتم فيه شرح الدروس أما التخاطب و السماع فيكون عن طريق الإنترنت وهناك برامج كثيرة تساعد على تنمية هاتين المهارتين أذكرها لاحقاً.


- عمل واجبات يومية و تقييم شخصي نهاية كل اسبوعين و الأفضل إستخدام مفكرات صغيرة تكتب فيها المفردات و الجمل الإنجليزية الجديدة و كتابة أي سؤال يطرأ على ذهنك حتى تسأله لاحقاً لأنك في مرحلة تستدعي إجابة أي سؤال حتى يكون كل شيء واضح منذ البداية.


- إستخدام مذكرة يومية تكتب فيها أحداث اليوم كاملة (مذكرات) لتنمية مهارة الكتابة (هذه الطريقة حسنت الكتابة لدي في وقت قصير جداً – الحمدلله).


- حاول أن تتعلم كل يوم مالايقل عن 10 كلمات و وضعها في جمل و أسئلة – واحمل مفكرة المفردات معك دائماً لتسجل أي مفردة جديدة.


- ألصق ورقة كتبت فيها محتويات كل غرفة في المنزل على الحائط لتتعلم بسرعة مسميات الأشياء المحيطة بك ويسهل عليك التحدث بها، يمكنك إستخدام قاموس أكسفورد المصوّر لفعل ذلك. (يمكنك شراء هذا القاموس من جرير – متميز جداً).


- إستفد من التلفاز بمشاهدة البرامج الحوارية باللغة الإنجليزية حتى لو لم تفهم أية كلمة مع الوقت تتعود أذنك السماع وتصبح اللهجة و المفردات جزء من عقلك الباطن تستدعيه وقت الحاجة.


- أحط نفسك باللغة الإنجليزية وانغمس في هذه المرحلة واجعل لنفسك هدف سامي تتعلم اللغة من اجله.


(3) الجامعة:


- إذا كنت تدرس اللغة الإنجليزية في معهد فـ واظب على الحضور و حسِّن علاقاتك بالمدرسين حتى تكون الاستفادة كبيرة.


- إحضر إلى الصف وأنت صافي الذهن وفي رأسك هدفك الكبير و أهدافك الصغيرة حتى لا تصاب بالملل او الاحباط.


- إترك الخجل خارج الصف لأن صف اللغة لا يجتمع مع الخجل أبداً – كن واثقاً من نفسك.


- إذا كنت تدرس بالخارج إبحث عن conversation partner أي شريك محادثة يعمل معك لمدة ساعتين في اليوم لتنمية مهارات التخاطب (أيضاً هذه الفكرة عملت بها في امريكا واستفدنا انا واختي كثيراً) عادة في امريكا يطلب الطلاب أجور يسيرة كـ 5 دولار في الساعة او احياناً يكون بالمجان إذا رغبوا بذلك.


- إقرأ الجريدة المحلية كل يوم في وقت الفراغ لتنمية مفرداتك وقدرتك على القراءة والاستيعاب حتى لو لم تفهم أي كلمة – قلت قبل ذلك ستتعود على هذا مع الوقت والنتيجة مذهلة.


- إسأل عن كل شيء، و دع الفضول يأخذ راحته في هذه المرحلة لأنك بالسؤال تدخل في محادثات و تنمي نفسك و تكون لديك إجابات على كل شيء.


(4) الإنترنت:


- إقرأ بكثرة عن الإنجليزية و قواعدها و اشترك في مجلات الكترونية مجانية كثيرة تجدها على الإنترنت.


- إشترك في الشبكات الإجتماعية التي تهدف إلى تعليم اللغة الإنجليزية واحذر من بعض الشبكات المغرضة (لأن هناك شبكات تنصير و شبكات ماسونية تصطاد الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية لتحقيق أغراضهم وقد حصلت مع أشخاص أعرفهم).


- جرب المواقع المتميزة التي باستطاعتك التحادث فيها مع متحدثين باللغة الإنجليزية وهذه بعض المواقع:


www.italki.com


http://www.livemocha.com/


http://english-zone.com/index.php


وهناك الكثير من مثل هذه المواقع ولكن الأساس هو تعلم الأساسيات من الكتب إضافة إلى هذه المساعدات على الإنترنت.


- الـ Podcasts استفيدوا منها لتقوية مهارة السماع وهناك بودكاست متميزة جداً بالإنجليزية: هذه المواقع بودكاست بالإنجليزي


(البريطاني):


http://www.listen-to-english.com/index.php?cat=podcasts


http://www.podcastsinenglish.com/index.shtml


(الأمريكي):


http://www.eslpod.com/website/index_new.html#


http://www.betteratenglish.com/ هذا الموقع توجد نسخة من المحادثة مكتوبة أيضاً


(أي سؤال عن طريقة تحميلها – لا تترددون في ذلك)


كتب جيدة لتعلم اللغة الإنجليزية:


كتاب الإنجليزية لجميع المستويات – د. أحمد ممدوح الصغير موجود لدى جرير (إذا ما خاب ظني سعره 49 ريال) مشروح باللغة العربية – ممتاز جداً في تعلم اللغة خاصة القواعد. لديه كتب أخرى أنصح بقرائتها.


قاموس أكسفورد المصوّر Oxford Picture Dictionary أيضاً موجود لدى جرير – ممتاز جداً في اكتساب المفردات بطريقة سريعة.


إصدارات Pearson Longman لتعلم اللغة الإنجليزية: Grammar- Reading- Writing ممتازة جداً و أنصح بها خاصة كتاب القواعد.





الموضوع جميل جداً , وجدته  صدفه ولكن بعد كل هذا الكلام المفيد من الحق ان نحفظ حقوق الكاتب الموضوع منقول من مدونة الأخت حمده


http://hamdah87.wordpress.com

تعليقات

‏قال Unknown
This was so helpful thanks

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعض اسئلة اختبار مادة مهارات التفكير للسنوات الماضية

All Quizzes Discourse Analysis (شعبة الأولاد )